•  بلدية سيدي علي بن عون
  •  بلدية سيدي علي بن عون
  •  بلدية سيدي علي بن عون
  •  بلدية سيدي علي بن عون
  •  بلدية سيدي علي بن عون
 بلدية سيدي علي بن عون1  بلدية سيدي علي بن عون2  بلدية سيدي علي بن عون3  بلدية سيدي علي بن عون4  بلدية سيدي علي بن عون5
البلاغات 2018-07-07 محضر تنصيب المجلس البلدي بسيدي علي بن عون  الصفقات العمومية 2018-10-02 تهذيب حي العلم  برامج الإستثمار البلدي 2017-12-12 محضر الحلسة العامة التشاركية بخصوص البرنامج الاستثمار البلدي 2018   الميزانيات 2018-04-04 ميزانية بلدية سيدي علي بن عون لسنة 2018

تم إحداث بلدية سيدي علي بن عون في 23 أفريل 1985 حسب الأمر عدد 633 المؤرخ في 23/04/1985

ينعقد المجلس البلدي وجوبا أربع مرات في السنة حسب الرزنامة التالية:

  • دورة فيفري
  • دورة ماي
  • دورة جويلية
  • دورة نوفمبر

كما يمكن للمجلس أن ينعقد في دورة استثنائية بطلب من رئيس البلدية .

تكون مداولات المجلس علنية ويمكن للمجلس البلدي أن يقرر التفاوض في جلسة سرية في بعض المواضيع المدرجة بجدول الأعمال و ذلك بطلب من رئيس المجلس، من ثلث الأعضاء أو من الوالي أو من ينوبه. ويعلق تاريخ انعقاد المجلس البلدي على باب مقر البلدية.

التنظيم الهيكلي لبلدية سيدي علي بن عون يندرج في إطار تطبيق برنامج التأهيل الشامل للبلديات الذي يهدف إلى مزيد تحسين جودة العمل البلدي و حسن التصرف في الشؤون البلدية من أجل الترفيع في مردودية البلدية وتطوير المدينة.

أوقات العمل

التوقيت الإداري الشتوي التوقيت الإداري الصيفي وخلال شهر رمضان
الحصة الصباحية 12H30 -- 8H30 14H00 -- 07H30
الحصة المسائية 17H30 -- 13H30
يوم الجمعة 13H00 -- 8H00
17H30 -- 14H30
13H00 -- 07H30
commune



لقد تم ضبط التنظيم الهيكلي لبلدية سيدي علي بن عون بمقتضى القرار البلدي عـ40ـــدد المؤرخ في 3 ديسمبر 2013 و المصادق عليه من طرف السيد وزير الداخلية بتاريخ 13 جوان 2014 ليشمل المصالح التالية :
  • الكـاتبة العامة
  • المصلحة الإدارية و المالية
  • المصلحة الفنية
  • مصلحة النظافة والمحيط

الكتابــة العامــة :

ترجع بالنظر إلى الكـاتب العـام الذي يتولى بمقتضى صلاحيات الفصل 67 من القـانون الأساسي للبلديات عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 المنقح بالقانون الأساسي لسنة 2006 المؤرخ في 17 جويلية 2006 تسيير كافة الأعوان و التنسيق بين مختلف المصـالح الراجعة له بالنظر مباشرة كما يقوم بمهامه الواردة بالفصل 21 من القانون الأساسي للبلديات المتعلقة بكتابة المجلس.

يلحق بالكتابة العامة مباشرة الأقسام التالية :

مكتب الضبط المركزي :

يقوم بتسيير مختلف المراسلات و تـوزيعها على المصالح المعنية ومتابعتها و تنظيم البريد الوارد و الصادر و متابعة مختلف تنقلاته إلى جانب الأعمال الإدارية الأخرى التي يمكن تـكليفه بـها كـتنظيم و ترتيب المـلفات و الوثائق.

كتابة المجلس واللجان

تتولى الاعتناء بإعداد جلسات المجلس والمكتب البلدي وانجاز وتحرير ونسخ محاضر الجلسات بالدفاتر المعدة لها ومتابعة قرارات المجلس البلدي وتوصيات بقية الهياكل.

التنظيم و الإعلامية :

تتولى القيام بالمهام التالية :
يقوم بالسهر على انجاز الأعمال التابعة للمصالح المعنية ومعالجتها بواسطة أجهزة الإعلامية ، كما انه مكلف بالسهر على استنباط وتنفيذ المخططات وكذلك إعداد برامج الإصلاح الإداري وتبسيط الإجراءات

قسم الشؤون الاجتماعية والثقافية :

يعنى هذا القسم بالمسائل التالية :

  • الاعتناء بقبول المواطنين والإحاطة بمشاغلهم ومتابعة تشكياتهم
  • الاعتناء بالتجهيزات الرياضية والشبابية

المصلحة الإدارية و المالية:

تقوم هذه المصلحة بمساعدة الكـاتب العام على إنجاز الاعمال التالية :

  • الميزانية والحسابات
  • شؤون الأعوان
  • الإحصاء والآدءات
  • الحالة المدنية
  • النزاعات والشؤون العقارية والملك البلدي

تسهر مصلحة الشؤون الإدارية و المالية على ما يلي :

  • تطبيق القوانين الأساسية و التراتيب الجاري بها العمل في مادة الوظيفة العمومية و التصرف في شؤون الموظفين و العملة من إنتداب و ترقية و عطل و تكوين و تقاعد .
  • إعداد الميزانية البلدية و جميع الوثائق المتعلقة بها و تتبع إنجاز الصفقات و التعهد بالمصاريف و تنفيذها و إصدار الأذون بالتزود و الأذون بالدفع المتعلقة بالديون البلدية و بأجور و مرتبات الأعوان و تسيير وكالة المقابيض و مسك سجلات الحساب .
  • متابعة و تنظيم عمليات الإحصاء و استنباط الوسائل الكفيلة بتطويرها إلى جانب ضبط حالات طرح المعاليم و مراجعة التقديرات في ميدان الأداء على القيمة الكرائية و كذلك متابعة سير الاستحلاصات البلدية , كما تقوم بمختلف عمليات التغيير التي تحصل لبعض فصول جداول الاستخلاص بسبب نقلة ملكية العقارات المرسمة بها أو تغيير محتواها إلى غير ذلك و إعلام محتسب البلدية و الأطراف المعنية عند الإقتضاء كما تقوم بإعداد جداول استخلاص الأداء البلدي .
  • إنجاز عمليات الحالة المدنية من ترسيم للولادات والوفيات وترسيم الأحكام والتنصيص عليها بدفاتر الحالة المدنية وتسليم نسخ منها وإتمام عمليات التعريف بالإمضاء والتأشير على تطابق النسخ للأصل والأمور المتعلقة وإبرام عقود الزواج وإمضاء رخص إقامة الحفلات .

المصلحة الفنية :

تقوم هذه المصلحة بمساعدة الكاتب العام على ما يلي :

  • البناءات الجديدة
  • الاشغال البلدية
  • الدراسات والمشاريع
  • البناء والتقاسيم والتهيئة

وتتولى القيام بالمهام التالية :

  • انجاز الأشغال الجديدة التي تقررها البلدية
  • تنظيم مختلف الاشغال البلدية ومراقبة نشاط العملة البلديين واقتراح الاجراءات والوسائل الكفيلة بتحسين انتاجية العمل البلدي.
  • رعاية التجهيزات والمعدات وتنظيم جداول تشغيلها وصيانتها واصلاحها.
  • دراسة ملفات المشاريع التي تنجز بالمنطقة
  • دراسة ملفات تهيئة الأراضي والمناطق الخضراء
  • دراسة ملفات رخص البناء والتقاسيم وعرضها على اللجان المختصة وتسليم الرخص لطالبيها حسب التراتيب الجاري بها العمل.
  • السهر على تطبيق مثال التهيئة العمرانية ومقاومة البناء الفوضوي والعمل على احترام تخطيط الشوارع والساحات والمناطق الخضراء.

مصلحة النظافة و المحيط :

تقوم هذه المصلحة بمساعدة الكاتب العام على ما يلي :

  • الظافة والتطهير
  • الورشة والصيانة
  • المناطق الخضراء

حيث تتولى السهر على نظافة المنطقة المدينة بشوارعها و طرقاتها و ساحاتها و حدائقها بما يقتضيه ذلك من :

  • رفع الفواضل المنزلية و تنظيف الشوارع و الساحات .
  • رفع الأتربة و فواضل البناء و الأجنة و فواضل المصانع حسب التراتيب الجاري بما العمل .
  • مقاومة الحشرات و تعهد المصبات و حمايتها بالتعاون مع المصالح المختصة .
  • إنجاز و صيانة و تعهد المناطق الخضراء و الحدائق العمومية بالمدينة .
  • صيانة الطرقات وإصلاحها وتعهدها.
  • الاعتناء بشبكة التنوير العمومي.

الإحصائيات الديمغرافية :

عدد السكان

حسب التعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2014 بلغ عدد السكان ببلدية سيدي علي بن عون 9297

عدد المساكن :

حسب التعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2014 بلغ عدد المساكن 1887 .

عدد الأسـر:

2400 اسرة

المساحة

400هك

نسبة الربط بشبكة النور الكهربائي :

95 %

نسبة الربط بشبكة الماء الصالح للشراب :

80 %

نسبة الربط بشبكة التطهير :

40 %

المساحات الخضراء لكل مواطن :

3 م²


روابط مفيدة


الاستراتيجية الوطنية للإدارة الالكترونية "الادارة الذكية 2020"

تتنزّل الإستراتيجية الوطنية لتطوير الإدارة الإلكترونية في إطار توجه الحكومة التونسية لتطوير اقتصاد المعرفة وإدخال تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مختلف أوجه حياة التونسيين...